البندالتوضيح
مقدمةتعلن الشركة السعودية للصناعات الجيرية عن توقيعها اتفاقية مشروطة  ملزمة (“الاتفاقية“) مع شركة مجموعة استرا الصناعية وشركة ثروات للتعدين، لشراء نسبة (100%) من الحصص في رأس مال شركة استرا للتعدين المحدودة .  
نوع الأصولحصص رأس مال شركة استرا للتعدين المحدودة وبنسبة 100%
تفاصيل الصفقةشراء الشركة السعودية للصناعات الجيرية حصص رأس مال شركة استرا للتعدين المحدودة وبنسبة 100% ، ولحين استيفاء شروط الصفقة وإتمامها تبقى ملكية وإدارة الشركة لشركة مجموعة استرا الصناعية وشركة ثروات للتعدين.  
قيمة الصفقة  شراء حصص الشركة بحد اقصى 35 مليون ريال سعودي و سداد مديونيات البنوك المحلية عن الشركة بمبلغ 129.6 مليون ريال سعودي, و يكون اجمالي المبالغ 164.6 مليون ريال سعودي كحد اقصى.
شروط الصفقة  يخضع تنفيذ الصفقة إلى عدد من الشروط التي يجب الوفاء بها والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:     \ توقيع “اتفاقية ضمان” (Escrow Agreement) بين اطراف الاتفاقية.   الحصول على الموافقات النظامية من الجهات الرسمية.   توقيع اتفاقية ترخيص بين شركة مجموعة استرا الصناعية والشركة السعودية للصناعات الجيرية تُعطي الأخيرة الحق باستعمال اسم “استرا للتعدين” لفترة ستة (6) أشهر (فترة انتقالية) بعد إتمام الصفقة.       كذلك، تضمنت الاتفاقية تأكيدات وضمانات من الجهات البائعة وفق ما هو متعارف عليه والتزامات منهم بالتعويض في حالات معينة، إضافة الى التزام الجهات البائعة بإتاحة المجال للمشتري لاستكمال إجراءات و الفحوصات النافية للجهالة و الدراسات المهنية اللازمة قبل إتمام الصفقة، وحق الشركة السعودية للصناعات الجيرية بإنهاء الإتفاقية قبل إتمام الصفقة في حال تبين وجود إخلال جسيم بالتأكيدات والضمانات التي تضمنتها الاتفاقية.   كذلك اتفق الاطراف على  اتمام الصفقة خلال 3 اشهر من تاريخ التوقيع.
اطراف الصفقة  شركة مجموعة استرا الصناعية وشركة ثروات للتعدين، بصفتهما الشريكين الحاليين اللذين يملكان نسبة 100% من الحصص في رأس مال الشركة الطرف البائع، والشركة السعودية للصناعات الجيرية بصفتها الطرف المشتري.  
طريقة تمويل الصفقة  من المتوقع الحصول على تمويل بنكي من احدى البنوك السعودية لتغطية جزء من  قيمة الصفقة، ويتم سداد الباقي من خلال مصادر الشركة الذاتية.
تاريخ إبرام الصفقة/ توقيع الاتفاقية11/08/1445هـ الموافق 21/02//2024م.  
وصف النشاط للأصل موضوع الصفقة/نشاط الشركة  يشمل نشاط الشركة تشغيل المحاجر ومناجم الرمل والبحص بما في ذلك الكسارات، الحفر التجريبي فيما يرتبط باستكشاف المعادن، تصنيع الجير السريع والجير المطفأ، وتصنيع المواد العازلة للصوت والحرارة.
البيانات المالية للسنوات الثلاثة الأخيرة للأصل محل الصفقة/ الشركةالبيانات المالية لشركة استرا للتعدين المحدودة للسنوات الثلاثة الأخيرة بناءً على القوائم المالية المدققة لأعوام 2020 و 2021 و 2022 هي:    – بلغت الإيرادات للعام المالي 2022 مبلغ 33,935,746 ريال.    -بلغت الإيرادات للعام المالي 2021 مبلغ 37,094,490 ريال.    -بلغت الإيرادات للعام المالي 2020 مبلغ 31,632,742 ريال.  
أسباب الصفقةتحقيق أهداف الشركة السعودية للصناعات الجيرية والتوسع في أنشطتها وأعمالها ودعم لخططها الإستراتيجية، وزيادة مبيعات الشركة عن طريق زيادة كمية الإنتاج لتلبية إحتياج السوق الداخلية والخارجية لتغطية الطلبات على الجير الحي.
الأثر المتوقع للصفقة على الشركة السعودية للصناعات الجيرية وعملياتهامن المتوقع أن يظهر الأثر المالي لهذه الصفقة خلال الربع الثاني من العام المالي 2024م.
أطراف ذات علاقةلا يوجد اطراف ذي علاقة.  
معلومات إضافيةستقوم الشركة السعودية للصناعات الجيرية بالإعلان عن أي تطورات جوهرية فيما يتعلق بالصفقة وفقاً للأنظمة واللوائح ذات العلاقة.